منتدى الكلية التقنية الادارية
♥️`·.¸ كل الهلا بيكم نورتونا ♥️`·.¸

في المنتدى ألرسمي للكلية التقنية الادارية بغداد



نتشرف بأنضمامكم الينا

♥️`·.¸ اتفضلوا وشاركوا ويانة ♥️`·.¸

تحياتي لكم :: علاء العزاوي / المدير العام للمنتدى
منتدى الكلية التقنية الادارية
♥️`·.¸ كل الهلا بيكم نورتونا ♥️`·.¸

في المنتدى ألرسمي للكلية التقنية الادارية بغداد



نتشرف بأنضمامكم الينا

♥️`·.¸ اتفضلوا وشاركوا ويانة ♥️`·.¸

تحياتي لكم :: علاء العزاوي / المدير العام للمنتدى
منتدى الكلية التقنية الادارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الملتقى الاول لطلبة الكلية التقنية الادارية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shsho iso
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_rcapالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Voting_barالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_lcap 
beyaz gulum
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_rcapالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Voting_barالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_lcap 
عمر ابن - الدورة -
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_rcapالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Voting_barالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_lcap 
احمد I-T
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_rcapالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Voting_barالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_lcap 
sara_88
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_rcapالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Voting_barالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_lcap 
الحسني حسن
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_rcapالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Voting_barالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_lcap 
Mustafa-ISO
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_rcapالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Voting_barالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_lcap 
*علم دار*
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_rcapالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Voting_barالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_lcap 
علي
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_rcapالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Voting_barالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_lcap 
نور المالية
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_rcapالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Voting_barالاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» دورات في أخصائي الموارد البشريه تعقد في تركيا الامارات المغرب تونس مصر لبنان فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا كندا تايلند
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1الخميس 30 مارس - 16:55 من طرف مركز المجد

» دورة في مجال التخطيط والتنبؤ المالي تعقد في لندن باريس روما مدريد برلين اندونيسيا سنغافورة
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1الخميس 30 مارس - 16:42 من طرف مركز المجد

» دورات تدريبيه في الدخل و الحسابات القومية في الموازنه العامة تعقد في الاردن دبي اسطنبول ماليزيا الرباط تونس مصر لبنان
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1الخميس 30 مارس - 16:25 من طرف مركز المجد

» دوره ادارة الوقت و الازمات و مواجهة ضغوط العمل تعقد في ماليزيا فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا برشلونه فينا اثينا البرازيل المغرب تونس
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1الأحد 26 مارس - 17:58 من طرف مركز المجد

» دورات تدريبيه في ادارة المعرفه و الادارة الالكترونيه وتحدياتهما تعقد في الاردن الرباط مصر تونس الامارات لبنان فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1الأحد 26 مارس - 17:32 من طرف مركز المجد

» دورة ادارة المشتريات و اللوازم و المخزون تعقد في تركيا دبي ماليزيا المغرب لندن باريس روما مدريد تايلند برشلونه سنغافوره كندا مومباي
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1الأحد 26 مارس - 17:10 من طرف مركز المجد

» دورة الدخل و الحسابات القومية في الموازنه العامة تعقد في المغرب لبنان دبي تركيا لندن باريس روما مدريد
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1الخميس 23 مارس - 17:04 من طرف مركز المجد

» دورات اعداد المراسلات وحفظ الوثائق و اعداد تقارير العمل تقد في دبي لبنان
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1الخميس 23 مارس - 16:42 من طرف مركز المجد

» دورة تدريبيه في ادارة المشاريع الاحترافية تعقد في ماليزيا فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا كندا برشلونه
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1الخميس 23 مارس - 16:20 من طرف مركز المجد

دول:أعضاء و زوار منتدانا

Kostenloser Besucherzähler BLACKJACK ONLINE CASINO IN IRELAND titan casino

 

 الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sara_88
المشرفه العامه
المشرفه العامه
sara_88


انثى
الدلو
عدد المساهمات : 3396
تاريخ الميلاد : 09/02/1988
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Empty
مُساهمةموضوع: الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية   الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1الأحد 7 مارس - 20:43

المتفحص لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية من منتصف العام 2008 وإشتدادها في مطلع العام 2009 يتبين له وبوضوح أنها قد أثرت في جميع الشركات بمختلف التخصصات والأحجام والمواقع وسواء كانت ناجحة أو متعثرة ، غير أنه وكما كنا نقول في السابق أن التسويق هو أحد عناصر تميز الشركات الناجحة (وفقاً لما تاوصلت له العديد من الدراسات الحديثة) فكان التسويق أيضاً وراء كون الأثر السلبي على تلك الشركات هو أقل ما يمكن بالاعتماد على أحد أنشطة التسويق الحديث ألا وهو الاستخبارات التسويقية Marketing Intelligence ، وليس هذافحسب بل لعبت الاستخبارات التسويقية دور المايسترو بالأوركسترا الموسيقية والقائد العسكري في الميدان خلال عمليات إدارة تلك الشركات الناجحة لأدائها وسيناريوهاتها أثناء الأزمة الاقتصادية الحالية والتي تعد غير المسبوقة في قوتها واتساعها وسرعة وخطورة مفاجآتها.

حقاً إن السوق بالفترة القادمة لن يثبت به إلا من يمتلك المعلومة الجيدة ، ويُقصد بالمعلومة الجيدة "تلك المعلومة المناسبة من حيث: الصحة ، الدقة ، الاكتمال ، التوقيت ، الشكل ، التكلفة ، عدم إحتوائها على أخطاء" ، وللوقوف على دور الاستخبارات التسويقية في مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية علينا أولاً إزالة شبهة حولها لدى غير المتخصصين بحيث قد يعتقدون أن الاستخبارات التسويقية وظيفة مرادفة للتجسس والأعمال غير الأخلاقية بين الشركات ومنظمات الأعمال ، وهو أمر غير صحيح (بالرغم من إقرارنا بأنه قد يحدث في بعض الممارسات التسويقية غير الصحيحة لبعض المنظمات) ، كما أنه ينبغي أن نعلم أن الاستخبارات التسويقية لا تعني فقط الاكتفاء بالتعرف على أسعار وخطط المنافسين بالسوق.

إن نظام الاستخبارات التسويقية أحد العناصر الرئيسية لنظام المعلومات التسويقية. وتعرف الاستخبارات التسويقية بأنها "تجميع وتحليل بيانات البيئات التسويقية الداخلية والخارجية وإتجاهاتها المتوقعة لدعم وترشيد القرارات التسويقية". ويمتد نظام الاستخبارات التسويقية ليشمل كل عناصر البيئات التسويقية للمنظمة والتي من أهمها ما يلي :
‌أ. البيئة الداخلية للمنظمة .

‌ب. البيئة الخارجية المباشرة (التخصصية) ومن أهم عناصرها:
المنافسون ، الموردون ، العملاء ، النقابات العمالية ، الاتحادات المهنية ، الجهات الرسمية المختصة ، الموزعون ، التجار ، الوكلاء.

‌ج. البيئة الخارجية العامة ومن أهم عناصرها:
البيئة الجغرافية ، البيئة القانونية ، البيئة السياسية ، البيئة الاجتماعية ، البيئة الثقافية ، البيئة التكنولوجية ، البيئة الفنية ، البيئة الاقتصادية.

وتتبع الاستخبارات التسويقية الإدارة الإستراتيجية العليا للمنظمة لأنها المسئولة عن القرارات الإستراتيجية التسويقية ضمن فريق دعم اتخاذ القرار Decision Support Team (DST) كما قد تتبع الإدارة العليا للنشاط التسويقي إذا ما كانت مفوضة باتخاذ القرارات الإستراتيجية التسويقية بحسب أحوال كل منظمة وظروفها لتكون ضمن عناصر نظام دعم اتخاذ القرارات التسويقية Marketing Decision Support System (MDSS) ، ومن خلال بعض البرامج الاستشارية السابقة والتجارب الشخصية مع العديد من الشركات متعددة الجنسية يمكنني القول بأن هناك أمثلة غير تقليدية لنظم فرعية حديثة ومبتكرة تتبع نظام الاستخبارات التسويقية بالمنظمة ومن أهم تلك النظم الفرعية ما يلي:
· النظام الاستخباراتي لتحليل الشكاوى.
· النظام الاستخباراتي لتحليل المقترحات والأفكار الجديدة.
· نظام الإنذار المبكر ومركز الرصد التسويقي.
· نظام دراسة المنافسين.
· نظام قياس وضبط الصورة الذهنية الداخلية والخارجية.
· نظام توجيه الرأي العام الايجابي والعكسي.
· نظام دراسة المكانة السوقية للمنظمة Positioning.
· نظام بنك الخبرة.
· نظام التأهيل والتدريب الاستخباراتي.

ومما لا شك فيه أن الاستخبارات التسويقية كأي من الممارسات الاجتماعية الأخرى قد يحدث بها تجاوزات سلبية أثناء التطبيق ، وهو ما لا يعد عيبا في الاستخبارات التسويقية ذاتها وإنما في الأساليب ووسائل التطبيق. غير أننا اليوم وفي ظل العولمة زادت قوى العرض والمنافسة المحلية والدولية بصورة تفرض على المنظمات أن تدرس وبدقة :أين المنظمة؟ وأين الآخرون؟ وما الذي يدور من حولها؟ حتى تبدأ المنظمة بعد ذلك أولى خطواتها نحو التمايز التنافسي وهذا هو ما تستهدفه الاستخبارات التسويقية ، فكم من الفرص يمكن أن تستغل وكم من التهديدات يمكن تجنبها من خلال إنشاء وتطوير نظام للاستخبارات التسويقية بالمنظمة ليشمل ما هو أبعد بكثير من مجرد متابعة أسعار المنافسين!! حيث تتناول عدة أنشطة أخرى من بينها: التحليل ، الاستنتاج ، التتبع ، التنبؤ ، الاتصال ، التفاوض ، الربط ... وغيرهم الكثير من الأنشطة الاستخباراتية.

كما أن الأمثلة على تداخل السياسة في التسويق عديدة بل وتدخل في جوهر النشاط التسويقي وفقاً لما قاله البروفيسور الأمريكي الشهير Kotler الملقب "أبو التسويق الحديث" في مقال سابقله بعنوان Mega-marketing والذي إفترض فيه أن عناصر المزيج التسويقي لابد وأن تتناول "السياسة" كأحد عناصرها الأساسية وخاصة للشركات التي تتعامل مع الأسواق الخارجية. فنجد على سبيل المثال أن إحدى الشركات العربية المتخصصة في مجال تجارة السيارات المستوردة قد حققت أرباحا مضاعفة نتيجة الاستفادة بمعلومات إدارة الاستخبارات التسويقية لديها عن تحليل البيئة السياسية والقانونية وتوقعاتها بزيادة الرسوم الضريبية والجمركية على السيارات بتلك الدولة (وهو ما قد حدث بالفعل) ، ثم حدث وأن تجنبت نفس الشركة تهديدات كبيرة بعد ذلك بعدة سنوات عندما توقعت إدارة الاستخبارات التسويقية بالشركة مرة أخرى انخفاض كبير بالرسوم نتيجة مفاوضات تلك الدولة مع منظمة التجارة العالمية (وقد حدث ذلك أيضاً).

وعلى رجل الاستخبارات التسويقية في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية عليه أن يقدم الاجابات لكثير من الأسئلة في مجال الأعمال والتي من أهمها ما يلي:
· متى نقوم بالاندماج مع الشركات الأخرى؟ وكيف؟ ومع من؟
· هل نمتلك؟ أم نستأجر؟ ولماذا؟
· أينبغي على الشركة الآن التوسع؟ أم الانكماش؟
· كيف تسير البنوك؟ وإلى أين ستصل؟ وما الاختلافات فيما بين البنوك وبعضها؟
· ما هي أسعار السوق؟ وكيف يحدد المنافسون أسعارهم؟ وإلى أين تسير الأسعار؟
· ماذا نبيع؟ وكيف؟ وأين؟ ومتى؟
· ما الذي نحن بحاجه إليه في معادلة السياسة المحلية للدولة الأم؟ وما هو حجم علاقاتنا بمتخذي القرارات السياسية المتعلقة بنشاط الشركة؟ وكيف يمكن تنمية تلك العلاقات بالطرق القانونية؟
· هل هناك أفكار وطرق بديلة لمشكلاتنا التسويقية الحالية؟ وكيف يتم تنفيذها؟

وكما سبق الاشارة أنه لن يثبت في السوق بالفترة القادمة إلا من يمتلك المعلومة الجيدة لدعم نشاطه التسويقي الذي يُعتبر أحد أهم عوامل النجاح (إن لم يكن أهمها) وهو ما يمكن تقديمه بمعرفة الاستخبارات التسويقية التي أصبح من الضروري على المنظمات العربية إدراك أهميتها وتطبيقها قبل فوات الأوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://isoshabab.ahlamontada.com
احمد I-T
مشرف القسم الأدبي
مشرف القسم الأدبي
احمد I-T


ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 3496
تاريخ الميلاد : 28/05/1989
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية   الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1السبت 21 أغسطس - 18:12

يسلمووووووو
عاشت الايادي



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر ابن - الدورة -
مشرف
مشرف
عمر ابن - الدورة -


ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 4267
تاريخ الميلاد : 16/07/1989
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية   الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية Icon_minitime1السبت 21 أغسطس - 18:18

يسلموووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستخبارات التسويقية ومواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستخبارات التسويقية Marketing Intelligence
» الاستخبارات التسويقية Marketing Intelligence
» جوجل ولجدوى الاقتصادية
» المراجعة التسويقية Marketing Audit
» العميل أولا .. أساس الاستراتيجية التسويقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكلية التقنية الادارية :: ®¤¦¤™°~§||[−ـ‗_المنتـــدى العـــلمي_‗ـ−]||§~°™¤¦¤® :: منتدى البحوث العلمية-
انتقل الى: