منتدى الكلية التقنية الادارية
♥️`·.¸ كل الهلا بيكم نورتونا ♥️`·.¸

في المنتدى ألرسمي للكلية التقنية الادارية بغداد



نتشرف بأنضمامكم الينا

♥️`·.¸ اتفضلوا وشاركوا ويانة ♥️`·.¸

تحياتي لكم :: علاء العزاوي / المدير العام للمنتدى
منتدى الكلية التقنية الادارية
♥️`·.¸ كل الهلا بيكم نورتونا ♥️`·.¸

في المنتدى ألرسمي للكلية التقنية الادارية بغداد



نتشرف بأنضمامكم الينا

♥️`·.¸ اتفضلوا وشاركوا ويانة ♥️`·.¸

تحياتي لكم :: علاء العزاوي / المدير العام للمنتدى
منتدى الكلية التقنية الادارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الملتقى الاول لطلبة الكلية التقنية الادارية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
shsho iso
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_rcapنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Voting_barنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_lcap 
beyaz gulum
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_rcapنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Voting_barنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_lcap 
عمر ابن - الدورة -
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_rcapنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Voting_barنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_lcap 
احمد I-T
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_rcapنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Voting_barنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_lcap 
sara_88
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_rcapنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Voting_barنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_lcap 
الحسني حسن
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_rcapنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Voting_barنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_lcap 
Mustafa-ISO
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_rcapنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Voting_barنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_lcap 
*علم دار*
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_rcapنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Voting_barنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_lcap 
علي
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_rcapنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Voting_barنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_lcap 
نور المالية
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_rcapنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Voting_barنانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأخيرة
» دورات في أخصائي الموارد البشريه تعقد في تركيا الامارات المغرب تونس مصر لبنان فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا كندا تايلند
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الخميس 30 مارس - 16:55 من طرف مركز المجد

» دورة في مجال التخطيط والتنبؤ المالي تعقد في لندن باريس روما مدريد برلين اندونيسيا سنغافورة
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الخميس 30 مارس - 16:42 من طرف مركز المجد

» دورات تدريبيه في الدخل و الحسابات القومية في الموازنه العامة تعقد في الاردن دبي اسطنبول ماليزيا الرباط تونس مصر لبنان
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الخميس 30 مارس - 16:25 من طرف مركز المجد

» دوره ادارة الوقت و الازمات و مواجهة ضغوط العمل تعقد في ماليزيا فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا برشلونه فينا اثينا البرازيل المغرب تونس
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الأحد 26 مارس - 17:58 من طرف مركز المجد

» دورات تدريبيه في ادارة المعرفه و الادارة الالكترونيه وتحدياتهما تعقد في الاردن الرباط مصر تونس الامارات لبنان فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الأحد 26 مارس - 17:32 من طرف مركز المجد

» دورة ادارة المشتريات و اللوازم و المخزون تعقد في تركيا دبي ماليزيا المغرب لندن باريس روما مدريد تايلند برشلونه سنغافوره كندا مومباي
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الأحد 26 مارس - 17:10 من طرف مركز المجد

» دورة الدخل و الحسابات القومية في الموازنه العامة تعقد في المغرب لبنان دبي تركيا لندن باريس روما مدريد
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الخميس 23 مارس - 17:04 من طرف مركز المجد

» دورات اعداد المراسلات وحفظ الوثائق و اعداد تقارير العمل تقد في دبي لبنان
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الخميس 23 مارس - 16:42 من طرف مركز المجد

» دورة تدريبيه في ادارة المشاريع الاحترافية تعقد في ماليزيا فرنسا بريطانيا ايطاليا اسبانيا كندا برشلونه
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الخميس 23 مارس - 16:20 من طرف مركز المجد

دول:أعضاء و زوار منتدانا

Kostenloser Besucherzähler BLACKJACK ONLINE CASINO IN IRELAND titan casino

 

 نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس

اذهب الى الأسفل 
+4
علي
جلنار
موناليزا
Mustafa-ISO
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mustafa-ISO
مشرف
مشرف
Mustafa-ISO


ذكر
السمك
عدد المساهمات : 1761
تاريخ الميلاد : 25/02/1986
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Empty
مُساهمةموضوع: نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس   نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الثلاثاء 30 مارس - 2:53

هــيـفـاء وهــبـي نـانـســي عـجــرم وألـيـســـا
ثـــالـوث الاغــــراء غـيــــر الـمـقـــدس


كيف يُصنع النجم وما هي مواصفات النجومية؟ جراحات تجميلية وجراحات إخراجية في الفيديو كليب. تدخل مغنية "محتجالك" لتخرج مغنية "احبك آه". وبين المغنيتين لا قاسم مشتركا سوى الاسم. نانسي عجرم الاغنية الاولى ليست نانسي عجرم الاغنية الثانية.
ست سنوات تفصل بين الاغنيتين كانت معبرا الى النجومية، عبر تغيير كل شيء: الشكل الخارجي والاداء والصدى. ثمة نجمات جديدات يحتللن المخيلة التي صارت تُصنع في التلفزيون، وتقدَّم على شكل فيديو كليب.
هيفاء وهبي واليسا ونانسي عجرم. مخيلة التلفزيون شكل لتعليب الكبت واطلاقه في آن واحد. عالم عربي مكبوت بالقمع، لا يجد متنفسه إلا على ايقاع آه تطلقها نجمة تغني كأنها تدعو المتفرج الى ممارسة الجنس، وترقص كأنها نجمة اجنبية تتكلم اللغة العربية.
من يصنع هذه النجوم التي تضاء وتخبو كأنها نجوم اصطناعية؟





ثمة ظواهر كثيرة في لبنان - الجمهورية الثانية، تستدعي التأمل والتأويل.
مشوقة ومسلية بامتياز اذ تبيّن الاحوال الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية في الربوع اللبنانية. ظواهر ينظر اليها البعض في اعتبارها هامشية لكنها في الواقع تسمو لتصير هي المتن وليصير المتن هو الهامش، بل هي "تعكس الاتجاهات الغالبة في المجتمع، وتشكل مرايا للسلطات المختلفة التي تقوده".
هذه المرايا نجدها في ظاهرة غنائية اغرائية مثل هيفاء وهبي ونانسي عجرم وأليسا، وفي ظاهرة فسادية مثل "اولمبيك بيروت"، وفي ظاهرة غيبية مثل "عبدة الشيطان"، وفي ظاهرة حيوانية مثل سحلية الرابية، وفي ظاهرة فنية سياسية مثل ملحم زين. هكذا يبدو المجتمع اللبناني مسرحا لتجوال الشائعات وتضخم "القيل والقال" في امور عدة وخصوصاً حول نجمات الفيديو كليب اللواتي يشغلن العرب في مضاجعهم من سوريا الى الاردن والخليج.
بل يمكن القول ان الصورة النسائية الاولى في العالم العربي هي صورة المرأة المتلفزة مع ما يكتنف هذا التصنيف من مغزى ومعنى.
المغنية التي تثير الغرائز تصبح مادة دسمة لمخيلات الجمهور القابع بين حد الكبت وحد الحرام. ثمة ثالوث جديد في الوسط الفني يتشكل من هيفاء وهبي واليسا ونانسي عجرم اللواتي يملأن اغلفة المجلات الفنية الباهرة الالوان وشاشات التلفزة، من خلال الكليبات الصاخبة، وذلك ليس محض صرعة تحتل الواجهة الغنائية، بل شرط اساسي لنجاح أي اغنية او فشلها. فمعظم المطربين يطرح اغانيه في كليب يتقافز من شاشة الى اخرى ويتلقاه المشاهد فيصبح جزءاً من يومياته.
واذا كان الكليب ادخل البصر والصورة في استقبال الاغاني، فلأن الصوت لم يعد الموضوع الاساسي قدر الاعتماد على الحركات والايماءات وهز البطن.
والحق ان هذا من متطلبات صنّاع الفيديو كليب الذين يوظفون ما يلبي طلب العين، وكان الجسد النسائي اسرع واسهل تلك العناصر، وهذا شيء لا ينبغي لنا ادانته او الهجوم عليه.





تحت المطر بثوب أحمر
لم يكن لهيفاء وهبي علاقة بما يسمّى فن الغناء او حتى الاداء، بل هي غنت وكان لغنائها (اي غناء) ان يطغى على شهرتها السابقة، كعارضة ازياء، وكمقدمة برامج تلفزيونية. لكن الاشاعات تزايدت حولها. فهيفاء هي الفتاة "السكسية"، على قول العوام، التي احتلت مركز وصيفة ملكة جمال لبنان ولم تتوج بسبب وشاية تلقتها لجنة التحكيم في اللحظات الاخيرة من الحفل، وتفيد انها متزوجة ولديها طفلة.
وهذا كان صحيحاً. أبلغت هيفاء بذلك فأغمي عليها على المسرح.
لكن تجريدها من هذا اللقب لم يمنع حضورها في الشارع. نستطيع ان نقول ان "كاريزما" هيفاء في مجتمع الهشاشة والتلصص، بدأت مع كثرة الشائعات حولها، فزاد حضورها في الشارع وعلى اغلفة المجلات الملونة. كسرت البرواز الاجتماعي اكثر من المتوقع.
وبعد فترة الازياء والشائعات، دخلت في حمّى الغناء، شأن العديد من العارضات والمذيعات اللواتي انتقلن من مهنتهن الى الغناء لأنهن يستسهلن ذلك، مثلما كان البعض يستسهل كتابة الشعر.

تظن العارضة او المذيعة ان الشهرة تجعل منها مغنية، وهذا ما فعلته هيفاء، التي ميزتها انها الاجمل وصاحبة الجسد القنبلة، وتريد استثمار جسدها، في مجتمع ما زال تحت البرقع والحجاب.
واللافت ان هيفاء التي تبكي على شاشة التلفزيون وتكثر من الكلام الايماني، غالبا ما تنظر الى زميلاتها، في اعتبار انهن يحسدن مسارها وفنها.
كأن الله لم يخلق غيرها في الكون.

سمّتها الشركة التي انتجت البومها، "قمر روتانا"، وللتسمية معانيها ومفازيها، فهيفاء الجميلة نشهد جمالها في عيوننا كيفما التفتنا، على الطرق، امام الشاشات، في الصحف والمجلات، فكأنها من جوقة الاستبداد.
وهي اكثر من ذلك في فيديو كليبها "اقول اهواك" الفاقع، اذ تتمايل بثوب أحمر ليلا وتحت المطر، وحيدة في الشارع، وتحت المطر، مع رقص شرقي صارخ اقرب الى عود كبريت يشعل حطب الرغبات.
هكذا تغني "قلبك ثلج قلبي نار" فتمتزج الحرارة بالصقيع والجاذبية بالابتذال والسوقية ، ونستطيع ان نتكهن بأي مغزى ينطوي عليه جسد هيفاء تحت المطر وبالثوب الاحمر، عندما يخرج صوتها من حنجرتها ويقترب من تيمات جسدها. الى اين تذهب هيفاء!. ثمة من يشبهها بالمطربة مادونا في الثمانينات. لكن هناك فوارق جمة بين الاثنتين. فهيفاء صوت اقل واغراء اكثر.
انها الجسد الذي يغنّي للابصار والرغبات، اما مادونا فكانت جريئة لكنها لم تصل الى هذا المستوى من المبالغة في محاكاة الغرائز. واذا قلنا انها كانت كثيرة الفساتين والاستعراضات، ولطيفة وظريفة في اخبارها ومقابلاتها، الا ان البذل لديها كان اقل من الابتذال الآن.
تقاعدت مادونا بسرعة، ولم تعد تملأ الدنيا وتشغل الناس، والارجح ان هيفاء في دربها الى التقاعد والخواتيم.
فهي وان كانت الأن نجمة متجولة في الدول والممالك العربية، وإن كان اهل الشوارع يتداولون النكات المثيرة والمسلية حولها، فان زمن التسلية هذا هو من اركان العصور الجديدة. لكن الى اين؟!

هيفاء زوبعة في مجتمع، لكن لا ينبغي لنا النظر اليها من منظار استخفافي تسطيحي، لأن صورتها تتجاوز ايحاءات جسدها الى ما يكتنف المجتمع من هشاشة.
بل انها مرآة من مرايا الكبت الصارخ من المحيط الى الخليج.



صراخ الشرشف
قبل ان تنطلق شرارة هيفاء الاغرائية، كنا نشاهد "نار" اليسا في اغنية "بدي دوب".
نار تشتعل من ايحاءات جسدها في ذلك "الفيديو كليب" الشهير، حيث غنت متلفعةً بالشرشف الطويل الابيض، وهذا غير مألوف لدى العرب.
كان غريبا عليهم، وما غريب الا الشيطان.
وكان للشرشف تأثير فعال على الجمهور الذي احب تلك المغنية الجديدة على الرغم من الانتقادات اللاذعة التي وجهت ضدها وكتبت عنها في المجلات الفنية. نعلم ان مشوار اليسا الفني بدأ منذ طفولتها، اذ شاركت ممثلةً في مسرع وسيم طبارة عندما كانت في السادسة من عمرها ثم درست في مسرح الساعة العاشرة وانضمت الى برنامج استديو الفن قبل دخولها الجامعة حيث درست العلوم السياسية لارضاء اهلها.
لكن اليسا في فنها تبدو جريئة كإمرأة غربية لا تعير اهتماماً لكلام الناس. فإذا كانت قد تعرضت لانتقادات لاذعة بسبب الشرشف في الفيديو كليب الاول، فانها عادت لتكرر التجربة في اغنية "واخرتا معك" حين ارتدت الشرشف لتسبح واياه في البيسين.
كانت اليسا تعتقد انها "ستكسر الدنيا"، لكنها لم تكسر شيئا غير فكرة الشراشف، لان كل شيء يتكرر يصبح باهتاً ورتيبا.
تحول الاغراء تهمة موجهة ضد اليسا وتصرفاتها وحركاتها. لذا صورت اغنية "بتغيب بتروح" مع راغب علامة برؤية رومنسية لتعود فتصوّر اغنيتها الجديدة "اجمل احساس" بجرأة "غربية" رائدة من خلال قصة رومنسية عن حياة زوجين عاشقين يختلفان ثم يتصالحان بالعناق واللمسات والنظرات.
الا ان هذه المشاهد اثارت حفيظة حراس الحياء الذين وجدوا في الكليب ايحاءات جنسية وعمموا حالة من الذعر الاخلاقي بحجة حماية شرف المرأة.
لكن مغنية مثل اليسا ارتأت ان ترد على منتقديها بدعوة الذين لم يعجبهم عملها ان يحركوا ابرة المحطة الى اذاعة اخرى.
هي تقول كلاماً من لحم ودم، وتغني حباً من لحم ودم لتكون داخل الحقيقة الغرامية، ولتكسر البرواز المعهود، من خلال تخطيها الخوف والحذر الى الحرية والتعبير عن النزوات بجرأة ووضوح .



الصاروخ اللبناني
اذا اخذنا ظاهرة مثل نانسي عجرم نجد انها تشغل العرب من لبنان الى سوريا الى مصر والخليج. فهي تغني وتستعرض جسدها، وفي ذلك وجدنا كيف يتعامل العرب مع النجمة: بين من يحاول محاربة حريتها، ومن يستعمل حريتها ليحارب حرية الآخرين.
هذا السيستام في التعاطي مع النجم يبدو مقلقا، لكن اكثر ما نستنبطه من ذلك ان الايديولوجيا مهما كانت قوية لا تصمد امام نسائم الترفيه والتسلية التي تأتي من ظاهرة نانسي واليسا والين خلف. لنأخذ نانسي مثلا.

مذ كانت طفلة في الثامنة من عمرها احبت نانسي عجرم الفن وشاركت في الحفلات والمهرجانات. في برنامج "نجوم المستقبل" كانت تبحث عن اعتراف لجنة فنية لتثبت بها موهبتها. ومنذ اكتشفت عائلتها ان صوتها جميل بدأت تحلم بأن حياتها يجب ان تكون فنية، وشعرت انها موجودة كفنانة عندما اصدرت الشريط الاول "محتاجلك" بأغانيه المتنوعة. وكانت في الرابعة عشرة. اما الشريط الثاني "شيل عيونك عني" فقد اصدرته بعد الاول بثلاث سنوات، وكل اغانيه باللهجة اللبنانية الشعبية. خرج الالبوم في هذا الشكل بناء على اتفاق (ايديولوجي) بينها وبين احد الشعراء الذي تبناها بشرط الا تقدم اغاني بلهجة اخرى غير اللبنانية. لكن نانسي فضلت الانفصال عنه لأنها رأت ان من الافضل ان تقدم الاغاني بكل اللهجات العربية، ولأن سوق الغناء لا تحتمل تقديم لون واحد.
ما نستنبطه من كلام نانسي عجرم ان "نجوم" الغناء في لبنان شركات صوتية وحناجر تقدم الغناء الخليجي او المصري بالخلطة اللبنانية، ذلك لأن الاقتصار في الغناء على اللهجة اللبنانية يجعل المغني شبه معزول في بلده، اما حين يغني باللهجة الخليجية، فيمكن الاستنتاج أنه "دجاجة تبيض ذهبا".

كيف وصلت نانسي عجرم الى هذه النجومية فشغلت الابصار والقلوب وصارت مثال الشباب؟

نعلم انها بقيت لسنوات في "الشرنقة" تجاهد لتخرج منها. ومع ان صوتها جميل وتغني "الاصالة"، كما يسمونها، فقد بقيت معزولة.

البومها "يا سلام" جاء ليكون نقطة انطلاق الصاروخ اللبناني العابر للدول العربية، وبه عرف الجمهور العربي مطربة تدعى نانسي عجرم من خلال اغنية "اخاصمك آه"، فدارت طواحين التأويلات في اعمدة الصحف، واهتز وجدان الشبان في الشارع، وتدخل "علماء" الاجتماع والنفس لمعرفة الاسباب (خاصة في مصر). صارت نانسي عجرم نجمة بفضل صوتها وانوثتها الصارخة. هذا اولا. وثانيا صارت نجمة، وهذا هو الاهم، بفضل تعاونها مع نادين لبكي وجيجي لامارا. الاولى قديرة في صناعة الفيديو كليب الرائج، والثاني متعهد فني يصنع نجوم الاغنية السائدة. وبين النجمة والمتعهد والمخرجة يكون الفيديو كليب الوسيلة المهمة التي تدغدغ اذهان الجمهور وتجعلهم يناصرون انوثة نانسي.

في اغنية "اخاصمك آه" التي تحولت فيديو كليب صارخا ظهرت نانسي عجرم كأن كل شيء قد تغيّر فيها. في البدء، لم يصدق الناس، ان التي تغني "آه" هي نانسي عجرم التي عرفوها قبل ست سنوات تغني "محتجالك". لقد تغير شكلها. فلنقل ان من البديهي ان يظهر الفرق بين فتاة في الرابعة عشرة، وانوثة صارخة في العشرين. لكن الامور تبدو ابعد من ذلك. قالت الصحف المصرية في شيء من المبالغة الانتقامية ان نانسي اجرت 17 عملية تجميل. لكن نانسي قالت انها اجرت اربعا فقط، ولا تمانع في الاعتراف بذلك على الملأ: "اجريت عملية لانفي لأنه كان مزعجا". وهي محقة في ذلك، اذ تريد ان تكون جميلة في مرآة ذاتها وفي عيون الآخرين. هل نلومها ام نقلدها؟!

حين اطلت نانسي في الفيديو كليب بفستانها الضيق وخطواتها الناعمة وادائها المقتحم وانوثتها الصاخبة والهادئة الرستمية (نسبة الى هند رستم)، فرضت حصارها الجميل على الرجال والشبان والفتيات من خلال القنوات الفضائية التي اخذت تكرر "اخاصمك آه" بلا ملل. كأنها الدواء الذي وصفه الطبيب لكل مريض. ظهرت نانسي عجرم في مقهى شعبي يعبق بنوستالجيا الامكنة، في البسطة الفوقا، ويشبه أجواء القاهرة في الاربعينات. فتاة جميلة، "بنت بلد"، جذابة، على شيء من الاستعراض، تتقمص روح بريجيت باردو في فيلم "خلق الله المرأة"، وتقلدها كعاملة في المقهى تقدم الشاي. تتحرك كما تريد المخرجة، بأنوثة فيها روح الطفولة المتأرجحة بين الاغراء والبراءة. بين الشباب الموجودين في المقهى تقتحم من تحبّه وتخبره بأنها لن تتركه، فيبدأ العراك والتكسير. يأتي هذا مصحوبا برقص المغنية التي بدت محترفة وجريئة. فهي قبل اسبوعين (كما قالت) من التصوير درّبها سامي خوري على بعض الحركات، ثم شرحت لها المخرجة نادين لبكي طبيعة دورها في الفيديو كليب.

رقصت نانسي وفي رقصها ايقاع بصري اكثر ما نراه في يديها وهما تنحتان الهواء. عيناها تكسران نظرة الذئب. انها ترقص، والرقص غالبا ما يكون كالتنويم المغناطيسي، لكنه مع الكاميرا والصورة السريعة، يصير كهرباء للروح المتولدة من اليدين.

انتشرت اغنية "اخاصمك آه" ودار السجال حول ما يكتنف صورها من اثارة. دافعت نانسي عجرم عن نفسها: "لم اقصد الظهور من خلال حركات مثيرة، وانا لا احب الاغراء في حد ذاته وقد فضلت التصرف على طبيعتي كما تتصرف كل فتاة عمرها 20 عاما". اطلقت نانسي عجرم نظريتها بأننا "في عصر مختلف، يعتمد على الصوت والصورة، والجمهور لن يقبل غير ذلك. الناس يجلسون امام التلفزيون ليتابعوا شكل المطرب وملابسه ثم ينتبهون الى الصوت في ما بعد".

كثرت مقارنة نانسي بالآخرين وقالوا انها تشبه هند رستم. وقالوا ايضا انها تحاول استحضار روح سندريلا الشاشة العربية، سعاد حسني، مقلدة اياها في دلعها وفي اغماضة عينيها. كانت سعاد تغني وترقص على سجيتها كأنها فراشة او طفلة. وغالى انصار نانسي عجرم فقالوا انها تشبه بريجيت باردو في ايام عزها. رحم الله تلك الايام. وقالوا ايضا انها اغرائية مثل الشقراء ماريلين مونرو وهلم. كأنهم يريدون القول: "وخلق الله نانسي عجرم". وهذا امر جميل. لكن الفادحة الكبرى كانت في الشارع المصري الذي يعبق بالحكايات والاخبار الطريفة والعجيبة. فقد اطلق البعض على صاحبة "اخاصمك آه" لقب نانسي اجرام، لأن هذا البعض لا يحتمل حضور "الاغنية الشبابية" فجاءت نيران الانتقاد من الموسيقي حلمي بكر "الاصالوي" الضليع في مهاجمة الاتجاهات الشبابية، فطالب بتطبيق قانون الطوارئ على نانسي عجرم بسبب خصائصها الجسدية الفتانة التي ساعدتها في اقتحام الميدان الفني بسهولة ويسر فأصبحت حديث الشارع العربي بعد كليب واحد. لم تقتصر الفادحة على اقوال الفنانين وتعليقات الصحف، بل اكتملت (اكسترا) عندما قرأنا خبرا مفاده ان نوابا في مجلس الشعب المصري تقدموا بطلب لمنع عرض اغنية "اخاصمك آه" بحجة انها تخدش الحياء العام.
هل هناك فرق بين هؤلاء النواب والبوليس السري الذي يحاول مطاردة من يريد ارواء رغبته وشهوته.
ايهما يخدش الحياء: التخلف القاتل ام فتنة مطربة شابة؟! لا يعلم اصحاب الدعوى ان نانسي عجرم في جانب من الجوانب ترفع الستار عن الواقع الاجتماعي الفاضح في مصر.
فهي حين تتحرك بأنوثة طاغية في الفيديو كليب نقرأ في التحليلات الاجتماعية والنفسية على هامش ذلك، ان الملايين من الشبان في مصر لا يستطيعون الزواج فيلجأون الى الخيال، ويتعلقون بنماذج من نجمات السينما والتمثيل والطرب والتلفزيون والاعلان ويجدون فيها الانثى الازمة في وقت اصبح الشعب المصري محاصرا بالحجاب والاصفاد الاصولية.



مهووس يُدعى العالم العربي
هكذا يبدو العالم العربي مهووسا بنجمات الغناء وحياتهن.
طبعا، يستخف اهل الثقافة بالمطربة الشابة واغانيها وجمهورها لكنهم لا يتأملون قليلا اثرها في الواقع الاجتماعي وحضورها في الاوساط الشبابية.
هم لا يدركون ان للنجومية قدرة على التغيير في الحياة العامة. والارجح ان السلطات السورية تدرك ذلك فهي حين تدعو نانسي عجرم الى "مهرجان المحبة" في اللاذقية (نقل التلفزيون العربي السوري الحفلة مباشرة)، فانها تعرف لماذا فعلت ذلك. فها هي نانسي عجرم تغني الاغنية الاولى ثم يحين وقت الجد فتطلق مواويل ميجانا في مدح الرئيس والامة.
في مصر نقول ان هناك التفكك الاجتماعي والفقر اللذين ازدهرا منذ السبعينات.
وفي سوريا بعد عقود من الحكم الايديولوجي البعثي وانفصال الشبان والاجيال الجديدة عن الشأن العام وتحولهم الى وسائل الترفيه كحل افضل، تلجأ السلطات الى الدعاية لنفسها من خلال صوت المغنية الذائعة الصيت والمنتشرة بقوة والمسلية.
فنحن هنا امام مشهد تختلط فيه الانوثة الطربية بسياسة القوة المستندة الى الخطابية: "يا سلام"! "يا سلام" هذه اغنية لنانسي عجرم ايضا بل هي عنوان البومها الاخير، وهو الاسم الذي لعبت عليه لكي يحصل نوع من التأويل لدى الناس. فقد صادف نزول الالبوم التوقيت نفسه لعرض مسلسل "العطار وسبع بنات" الذي اشتهرت فيه الفنانة ماجدة زكي بكلمة "يا سلام" واستطاعت المخرجة نادين لبكي ان تمنح نانسي عجرم "لوكاً" جديدة يشبه "لوك" رينيه زيلويفر بطلة فيلم "شيكاغو".
يذهب نجوم الطرب ويأتي نجوم طرب آخرون لكن اهل السياسة يجلسون على الكراسي الى الابد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موناليزا
عضو فضي
عضو فضي
موناليزا


انثى
الميزان
عدد المساهمات : 776
تاريخ الميلاد : 25/09/1989
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس   نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الثلاثاء 30 مارس - 3:00

عاشت ايدك على هلموضوع الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mustafa-ISO
مشرف
مشرف
Mustafa-ISO


ذكر
السمك
عدد المساهمات : 1761
تاريخ الميلاد : 25/02/1986
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس   نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الثلاثاء 30 مارس - 3:03

يتدللوا...شكرا عالرد الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلنار
عضو فضي
عضو فضي
جلنار


انثى
الجدي
عدد المساهمات : 832
تاريخ الميلاد : 11/01/1990
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس   نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الثلاثاء 30 مارس - 3:34

هلة بمصطفى نانسي وهيفاء ماخلصن منك....هههه..تحياتي الك على هذا الموضوع الحلو ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي
عضو ذهبي
عضو ذهبي
علي


ذكر
عدد المساهمات : 1146
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس   نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الثلاثاء 30 مارس - 3:35

عاشت ايدك وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mustafa-ISO
مشرف
مشرف
Mustafa-ISO


ذكر
السمك
عدد المساهمات : 1761
تاريخ الميلاد : 25/02/1986
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس   نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الثلاثاء 30 مارس - 3:37

شكرا على مرورك الجميل علاوي..عضو مميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر ابن - الدورة -
مشرف
مشرف
عمر ابن - الدورة -


ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 4267
تاريخ الميلاد : 16/07/1989
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 25/05/2010

نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس   نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1السبت 21 أغسطس - 1:08

يسلموووووووووو عاشت الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد I-T
مشرف القسم الأدبي
مشرف القسم الأدبي
احمد I-T


ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 3496
تاريخ الميلاد : 28/05/1989
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 04/07/2010

نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس   نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1السبت 21 أغسطس - 2:16

يسلمووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noureta
عضو متميز
عضو متميز
noureta


انثى
عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس   نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الأحد 22 أغسطس - 5:07

شكرا الك تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كارينا
عضو برونزي
عضو برونزي
كارينا


انثى
الثور
عدد المساهمات : 586
تاريخ الميلاد : 15/05/1988
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 23/01/2011

نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Empty
مُساهمةموضوع: رد: نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس   نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس Icon_minitime1الأحد 6 فبراير - 2:17

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نانسي واليسا وهيفا..ثالوث الاغراء غير المقدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل واليسا(جوا الروح)
» راغب علامة: إليسا صديقتي وهيفا حبيبة قلبي
» نانسي- في حاجات
» صور نانسي عجرم
» نانسي(مين اللي ماعندو)2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكلية التقنية الادارية :: ®¤¦¤™°~§||[−ـ‗_المنتـــدى العـــــــــام_‗ـ−]||§~°™¤¦¤® :: أخر الاخبار والقضايا-
انتقل الى: