دوات حل المشاكل في حلقات ضبط الجودة:
تستخدم حلقات ضبط الجودة بشكل أساسي الأدوات البسيطة شائعة الاستخدام في اليابان وفي نظام تويوتا الإنتاجي مثل:
1- مخطط هيكل السمكة Fishbone Diagram أو مخطط إيشيكاوا وهو نفس الشخص الذي ابتكر فكرة حلقات ضبط الجودة. وقد سبق شرح هذا المخطط في هذا الموقع أكثر من مرة وللاطلاع اضغط هنا.
2- مخطط باريتو Pareto Chart وهو مخطط يستخدم لتحديد الأسباب الأكثر تأثيرا في المشكلة. وقد سبق شرح مخطط باريتو في هذا الموقع وللاطلاع على تلك المقالة اضغط هنا.
3- المخططات التكرارية Histogram: وهي مخططات تبين التوزيع التكراري لمتغير ما والمثال الشهير لذلك هو المخطط الذي يبين نسب الطلبة الذين حصلوا على درجات مختلفة في الاختبار.
4- مخطط التشتت Scatter Diagram: وهي الرسومات البيانية التي تبين تغير متغير ما مع الزمن أو مع متغير آخر مثل تغير درجة الاهتزازات خلال عدة أيام أو أسابيع أو تغير الاهتزازات مع تغير الحمل الواقع على المعدة.
5- عصف الذهن Brainstorming: وهو أسلوب يستخدم للبحث عن كل الحلول أو الأسباب الممكنة بمشاركة قوية جدا من الحاضرين. وقد سبق شرح هذا الأسلوب في الموقع وللاطلاع اضغط هنا.
6- قائمة المراجعات Check List: وهي قائمة تستخدم لمتابعة عملية ما والتأكد من أشياء محددة كل مرة وقد سبق شرحها في معرض الحديث عن كيفية منع الخطأ وللاطلاع اضغط هنا.
7- لوحة الضبط Control Chart: وهي عبارة عن توقيع بياني لمتغير ما مع تحديد قيمة عليا يجب ألا يتعداها هذا المتغير بحيث يظهر بمجرد النظر إن كانت الأمور تسير كما ينبغي أم لا. وهذا المخطط هو أحد أدوات ضبط الجودة.
8- مخطط التدفق Flow Chart: وهي مخططات تساعد على تتبع خطوات العمليات وقد سبق شرحها هنا.
وقد تستخدم أدوات أخرى خاصة تلك الشائعة الاستخدام في نظام تويوتا الإنتاجي.
الثقافة العامة اللازمة لعمل حلقات ضبط الجودة
كما تعلم فإن حلقات ضبط الجودة نشأت في اليابان ولكنها طبقت في العديد من الدول الأخرى. فاختلاف ثقافات البلاد لم يمنع من تطبيقها ولكن هناك أساسيات لابد من توفرها وهذه الأساسيات هي جزء من ثقافة نظام تويوتا الإنتاجي. هذه الأساسيات هي:
1- احترام العمال ومعاملتهم على أنهم بشر لهم قدرات كبيرة ولهم احتياجات تتجاوز النواحي المادية مثل الإبداع والإنجاز والتقدير.
2- ثقافة إتاحة المعلومات فلكي تعمل هذه الحلقات لابد من توفر المعلومات المطلوبة لتحليل المشاكل. فلا يمكن أن تعمل الحلقات بدون توفر الرسومات الهندسية وبيانات التشغيل وكتالوجات المعدات وغيرها من المعلومات الأساسية وإلا صارت الحلقات مجرد ضرب بالغيب وحلول مبنية على غير أساس.
3- توفير التدريب اللازم وسائل التنمية الذاتية. حلقات ضبط الجودة تتطلب استخدام أدوات تحليلية قد تكون غير معرفة لمعظم العاملين وبالتالي فلابد من تدريبهم عليها وكذلك تدريبهم على إدارة حلقات ضبط الجودة. ومن المهم أن تتوفر أدوات التنمية الذاتية مثل توفير قاموس للمصطلحات الفنية أو بعض الجداول والمعلومات الأساسية
4- مساندة الإدارة لحلقات ضبط الجودة. إذا كانت الإدارة لا تؤمن بالفكرة فهي لن تسمح بتنفيذ أي فكرة ولن توفر الدعم الفني للعمال ولن تقدر مجهودهم. فلابد من دعم الإدارة لفكرة حلقات ضبط الجودة وإيمانهم بقيمتها.
5- توفر الأدوات البسيطة اللازمة لعمل حلقات ضبط الجودة مثل توفر سبورة ومكان لعقد الاجتماعات وبعض الأدوات الكتابية ووسيلة لتصوير المستندات. ليس مطلوبا توفير هذه الأدوات لحلقات ضبط فقط ولكنها قد تكون متوفرة أصلا للاستخدام اليومي في العمل. وليس مطلوبا مكانا فاخرا لعقد الاجتماعات بل مجرد توفير بعض الكراسي ومنضدة وسبورة صغيرة يفي بالغرض. وكما ذكرت فقد تكون هذه الأشياء متوفرة أصلا.
6- ثقافة التفكير العميق والبحث عن الأسباب الجذرية للمشاكل وهو أسلوب نظام تويوتا الإنتاجي.
7- ثقافة احترام آراء الآخرين والاستماع إليها بكل جدية فهذا أساس من أساسيات عمل الحلقات.
التدريب اللازم للعاملين
لكي تبدأ نشاط حلقات ضبط الجودة فإنك تحتاج لتوفير بعض التدريب المبدئي. هذا التدريب قد يقوم به بعض العاملين من مهندسين أو مديرين وقد يقوم به جهة تدريبية خارجية. المواضيع التدريبية تشمل الآتي:
1- أساليب تحليل المشاكل المذكورة في أول المقالة
2- أسلوب إدارة المناقشات والعلاقات داخل الحلقة
3- أسلوب تجميع البيانات
4- كيفية عرض النتائج
5- موضوعات أخرى تطرأ حسب تطور الحلقات ودخولها في مجالات جديدة
طبيعة مؤتمر حلقات ضبط الجودة
هذا المؤتمر هو الفرصة لعرض نتائج حلقات ضبط الجودة وتقدير المشاركين. وقد يتم عقد هذه المؤتمرات بشكل إقليمي أي على مستوى عدة شركات في منطقة ما أو على مستوى المؤسسة الواحدة. في حالة العالم العربي فإن عقد مؤتمر إقليمي ربما لن يكون منطقيا في الوقت الحالي وذلك لندرة الشركات المطبقة لهذا النظام. وكلما ازداد اهتمام قيادة المؤسسات بحضور هذا المؤتمر فإن قيمته تزيد فعندما يقوم العمال بعرض عملهم أمام رئيس مجلس الإدارة فإنهم يشعرون بقيمة ما يقومون به وتقدير المؤسسة كلها له.
وبعض المؤسسات قد تمنح جوائز مثل الجائزة الذهبية والفضية وهكذا وقد تكون هناك بعض المكافآت المادية.
في ذلك المؤتمر فإن كل حلقة تعرض نتائجها في شكل لوحات (أو عروض تقديمية) تبين موضوع الحلقة ثم أسلوب التفكير وتحليل المشكلة ثم الحلول المقترحة والمقارنة بينها ثم كيفية التنفيذ ثم النتائج. ويكون هناك تركيز على عرض كيفية استخدام الوسائل البسيطة لضبط الجودة في دراسة وحل المشكلة. ويكون هناك تقدير للحلقات التي تجمع بين عاملين من أقسام أو إدارات مختلفة.
كيفية عمل الحلقات:
1- عدد المشاركين في كل حلقة يتراوح بين اثنين إلى عشرة وعادة يكون في حدود خمسة إلى سبعة. صغر عدد المشاركين يجعل العمل محدودا وزيادة عدد المشاركين يجعل تنسيق العمل وعقد الاجتماعات أمر صعبا. ويتم اختيار قائد لكل حلقة بحيث يتولى تنظيم الأمور وقيادة الفريق. القائد عادة يكون من المرتبة الأعلى إن وجد أي يكون مشرفا للعمال أو مساعدا لمشرف العمال.
2- يتم اختيار المشكلة التي يراد حلها بحيث تكون مشكلة واقعية ويكون في مقدرة أعضاء الحلقة حلها.
3- حلقات ضبط الجودة هي مكان للإبداع فينبغي على قائد الفريق توفير الفرصة لكل مشارك لكي يوضح رأيه ويأتي باقتراحات وأفكار ولو كانت غير مألوفة
4- ينبغي الالتزام بمنهج حل المشاكل والذي يبدأ بتحديد المشكلة ثم دراسة الأسباب الممكنة اعتمادا على البيانات والقياسات ثم اقتراح الحلول واختيار الحل أو الحلول الأفضل ثم التخطيط للتنفيذ ثم متابعة النتائج وتعديل الحل إن لزم الأمر.
5- ينبغي أن تسيطر روح الفريق على الحلقة
6- يتم عقد الاجتماعات بحيث تناسب أعضاء الحلقة وقد تكون هذه الاجتماعات دورية أو غير دورية حسب تطور العمل. ولكن ينبغي الحرص على عدم فوات الوقت بدون القيام بعمل حقيقي خاصة في بداية الحلقة ولذلك فإن الاجتماع الدوري كل أسبوع أو أسبوعين يشعر الأعضاء بأهمية إحراز تقدم.
7- يتم الاستمرار في العمل حتى الوصول للنتائج المطلوبة وقد يتخلل ذلك تجربة بعض الحلول ودراسة تأثيرها وهذا قد يستغرق شهورا.
هذا مجرد تقديم لأسلوب رائع لحل المشاكل وتحفيز العاملين. وحقيقة هذا الأسلوب تكتشفها حين تقوم بتطبيقه وتنشئ حلقة لضبط الجودة وترى الصعوبات والنجاحات بنفسك.